Rayyan
انت غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل لتستطيع المااالمشاركه فى المنتدى للتسجيل اضغط هنا
Rayyan
انت غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل لتستطيع المااالمشاركه فى المنتدى للتسجيل اضغط هنا
Rayyan
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Rayyan



 
الرئيسيةemoooooأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فلسفة العصور الوسطى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رامي احمد
Admin المدير العام
Admin          المدير العام
رامي احمد


ذكر
عدد الرسائل : 285
العمر : 40
العمل/الترفيه : خريج
نقاط : 59
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 03/10/2008

فلسفة العصور الوسطى Empty
مُساهمةموضوع: فلسفة العصور الوسطى   فلسفة العصور الوسطى Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 27, 2009 5:52 pm

بدات فلسفة العصور الوسطى الاوروبية في القرن التاسع وتنتهي في القرن الرابع عشر اما الفترة التي جاءت منذ بدء المسيحية وحتى القرن التاسع فتسمى بفترة (الاباء)
لان التفكير في هذه الفترة كان مقصورا على اباء الكنيسة الذين حاولوا الدفاع عن العقيدة او الدين المسيحي ضد الغارات العنيفة التي شنها اللاسفة اليونانيين المعاصرون ولقد مرت الفلسفة الاوروبية اوفلسفة العصور الوسطى في تطورها بمراحل مختلفة هي
- مرحلة النشاة والتكوين :
وتمتد هذه المرحلة تقريبا حتى القرن التاسع وتضم عددا من المفكرين او الرواد مثل القديس اوغسطين مؤسس الافلاطونية المسيحية في العصور الوسطى وديونيسيوس وكان اسقفا سوريا مثقفا باليونانية وبويس الذي عكف على دراسة وترجمة كتب ارسطو وبصفة خاصة كتب المنطق وقد تميزت المرحلة بقلة الانتاج لما اصاب روما وامبراطوريتها من غزوات البرابرة وماترتب على ذلك من انقلابات اجتماعية خطيرة دمرت على اثرها المدارس واتلفا الكتب
- مرحلة النضج والازدهار:
تحدد تلك المرحلة من النهضة التي بعثها شارلمان في الربع الاخير من القرن الثامن وحتى القرن الثاني عشر تميزت هذه المرحلة بازدياد عدد المدارس وانتظام التعليم العالي ونبغ يها العلماءومن ثم شهد القرن التاسع حركة علمية زاهرة كان اكبر روادها جون سكوت
ولقد تعثرت تلك الحركة بسبب ظهور اضطرابات في القرن العاشر لكن سرعان ما هدات الاحوال ونشت الحركة العلمية وظهر جدليون ونتغ فيها لاهوتيون وكان على راسهم القديس انسلموما ان حل القرن الثاني عشر اذ بالحياة الاجاماعية قد استقرت وانتعشت التجارة والصناعة وتقدمت الفنون وكانت هذه النهضة سببا في ظهور عدد كبير من اللاهوتيين والجدليين الذين قجموا ادلا رائعا متاثرا بالاداب اليونانية واللاتينية ولقد تميز القرن الثالث عشر بميزات عديدة اهمها الاهتمام بكتب ارسطو وتدريسها في الجامعات وذلك كتب الكندي والقرابي وابن سينا والغزالي وابن رشد
- مرحلة الانحطاط والتدهور :
تغطي تلك المرحلة القرن الرابع عشر والنصف الاول من القرن الخامس عشر وتميزت بنفور شديد ن المعاني المجردة وبالاتجاه الى الواقع وبالتحرر من سلطان ارسطو في العلم والفلسفة وايضا البعد عن الدين ومسائل اللاهوتوبالفصل بين السلطة الدينية والسلطة المدنية وتلك هي ناحية نقدية سلبيةاما الناحية الايجابية فقد تمثلت في اتجاة بعض مفكري تلك الحقبة الى المعرفة الحسية الجزئية وانها اوضح بكثير من المعرفة العقلية المجردة واكثر يقينا منها كما اتحهوا الى الطبيعة يتاملونها محاولين الاسافادة منها .

- طبيعة الفكر الفلسفي في العصر الوسيط:
هناك بعض الاتهامات التي وجهت الى الفكر الفلسفي الذي كان سائدا في القرون الوسطى منها
1_ ان العصر الوسيط ذاتة كان عصر ظلام دامس من الناحية الفكرية والثقافية.
2_ كان فكرا مدونا بلغة لاتينية سقيمة وركيكة.3_ لم ين فلسفة حقيقية بل كان فرا دينيا بحتا يعالج مسائل الدين فقط.
وهذهالاتهامات التي وجهت الى العصر الوسيط وفلسفتة قد اذاعها الانسانيونقي القرن السادسعشر وهذه الاتهامات كانت نظرة فيها تحامل على العصر الوسيط وما ينطوي علية من ادب وفن وعلم ودين كما ان هذا العصر لم يكن عصر الجهل والظلام بالمقدار الكبير الذي اسقة علية الانسانيون ومن بعدهم فلربما يون ذلك الجهل والظلام راجع الى غزوات البرابرة وما ترتب عليها من خراب زدمار وحرق الكتب والمدارس
-اشكالية وجود فلسفة مسيحية.
لقد شهد العصر الوسيط الكثير من الفلسفات الاخرى غير المسيحية كالفلسفة اليهودية والفلسفة الاسلامية اثر كل منهما في الاخر وتاثر به ولاكن السؤال الاهم هنا
س هل من الممكن قيام فلسفة مسيحية في العصر الوسيط ام لا؟
بصدد الاجابة عن هذا التساؤل انقسم المفكرين والمؤرخين على انفسهم الى اتجاهين متعارضين هما على النحو التالي .
- الاتجاه الاول :
يقرر انصارة انه لا توجد فلسفة مسيحية ذلك ان فكرة الفلسفة المسيحية نفسها فكرة متناقضة ومستحيلة
وينقسم هذا الاتجاه الى ثلاث فرق
الفريق الاول : يمثلةبعض رحال الدين المسيحي وعلى راسهم القديس برناردوالقديس بطرس دميانيوحجتهم في ذلك ان الدين المسيحي ليس في حاجة الى الفلسفة لان موضوعة فكرة الخلاص وتلك فكرة دينية بحتة لا علاقة لها بالفلسفة على الاطلاق.
الفريق الثاني :
يمثلة العقليونوهؤلاء يقررون ان الفلسفة والدين يختلفان اختلاف جوهري كبير لان الفلسفة تقوم على الفقلي والدين يقوم على اللاعقلي والفلسفة لها ميدانها الخاص والدين له ميدانة الخاص وليس هناك سمة جمع بين الميدانيين فلا توجد فلسفة مسيحية
الفريق الثالث :
فيمثلة المدرسيون المحدثونوهؤلاء يقررون ان الفلسفة يجب ان تقوم على العقل كما هو الحال في الفلسفة التوماوية
- الاتجاه الثاني :
يقرر انصارة وجود فلسفة مسيحية وخير مثال لهذا الاتجاه هو القديس اوغسطين ومن سار على سنتة وفي العصر الوسيط خاصو القديس انسلم وفي العصر الحديث وبصفة خاصة مالبرانش
ان اصطلاخ فلسفة مسيحية قد وجد منذ زمن بعيد في فلسفة القديس اوغسطين الذي ذهب الى ان الفلسفة المسيحية هي الفلسفة الوحيدة الحقيقية فالفلسفة في راية هي محبة الحكمة والحكمة هي الكلمة والكلمة قد تجسدت في صورة المسيح وهذه الكلمة هي الحياه والحياه هي النور والنور لم ياتي تباعا بل جاء مع المسيحية
وخلاصة القول ان اوغسطين لم يقصد بالفلسفة الوحي لانة يفصل في كتابة مدينة الله بين مملكة العقل ومملكة النقل ومن ثم حدد اوغسطين منهجة في العبارة القائلة امن كي تعقل واخيرا يمكن الول بان المسيحية قد جاءت بافكار جديدة مخالفة لافكار الفلسفة اليونانية مصل فكرة اللامتناهي وكذلك فكرة الخلق التي لعبت دورا كبيرا في الالهيات والطبيعيات في فلسفات كل من ديكارت خاصة نظريتة في الخلق المستمر ومالبرانش في نظريتة عن الرؤية في الله ولبنتز في فكرتة عن الخلق الاصلي وهذا يعني ان المسيحية قد تدخلت في هذه المذاهب تدخلا كبيرا وانة بدون المسيحية لا يمكن بهذه المذاهب ان تقوم....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
OSHIEN
Admin المدير العام
Admin          المدير العام
OSHIEN


انثى
عدد الرسائل : 224
العمل/الترفيه : جامعى
نقاط : 20
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/09/2008

فلسفة العصور الوسطى Empty
مُساهمةموضوع: رد: فلسفة العصور الوسطى   فلسفة العصور الوسطى Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 14, 2009 12:56 pm

فلسفة العصور الوسطى 1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rayyan.ahlamontada.net/forum.htm
 
فلسفة العصور الوسطى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Rayyan :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: المنتدى الادبى-
انتقل الى: